Untitled-1

أفضل 3 نصائح للمقبلين على الزواج

للمقبلين على الزواج
للمقبلين على الزواج

هذه المقالة تحتوى على:

أهم نصائح للمقبلين على الزواج

الزواج سنة الله في الأرض للناس ، ما هي الصفات التي يجب أن تكون موجودة في أي فتاة مقبلة على الزواج وبشخصيتها قبل أن تدخل قفص الزوجية ؟ أهم نقطة يجب أن تنتبهي لها قبل أن تدخلي الحياة الزوجية هي من أنتِ ؟ ولماذا دخلتي هذا الزواج ؟ وما هو الهدف من هذا الزواج ؟ وما هي الأسباب التي دفعتكِ للزواج ؟ سوف نستعرض معكم أهم النصائح للمقبلات على الزواج حتى تتمتعي بحياة زوجية سعيدة ومتوازنة .

اليكِ مجموعة من النصائح والتي ستساعدك في معرفة أهم الأمور قبل أن تُقبلي على هذه الخطوة :

الزواج ليس هدفك للخروج من مشاكلك

لا تجعلي الزواج هدفك الرئيسي للخلاص من واقعك ، هناك الكثير من الفتيات التي تواجه المشاكل في بيت أهلها ربما كانوا يعاملوها معاملة سيئة أو يضغطوا عليها أو يكون هناك ظلم أو تنمر أو قسوة في بيت عائلتها ، وتعتقد أن الزواج هو طوق النجاة من هذا البيت وهذه الضغوطات وحل مشاكل حياتها يكون بالزواج ، فهي مستعدة لأي زواج فقط في سبيل أن تنجو من المنزل وتعتقد أنها ستغير من واقعها ، و تلك مشكلة كبيرة يجب على الفتيات الحرص منها وتجنب الوقوع فيها.

لا تجعلي زواجك مهرب من كلام الناس

تلجأ كثير من البنات إلى الزواج للهروب من كلام الناس والانتقادات الدائمة من كبر سنها مثلا وكيف أنها لم تتزوج بعد فيمكن أن تقول لها إحداهن وتسخر منها وتقول لها :

اصبح سنك 25 ولم تتزوجي بعد أو أصبح سنك 30 ولم تتزوجي كل بنات العائلة تزوجوا وانتِ مازلتي بدون زواج.

فهذه الانتقادات من شأنها أن تجعل البنت للهروب من كلام الناس والإنتقادات فتلجأ إلى الرضى بأي زواج كان ، ولذلك إحرصي أنه في اقبالك على أي علاقة أن لا تستمعي لكلام الآخرين ، ولذلك هناك بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها في أسلوب حديثنا مع الآخرين حتى لا نجرحهم بكلامنا أو اتنقادنا ، كونوا مصدر خير ، قل خيراً أو أصمت.

لا تدخلي الزواج أبدا بسبب علاقة سابقة

الهروب من علاقة سابقة يمكن أن تكون الفتاة قد مرت بعلاقة فاشلة أو كانت مخطوبة من قبل ولم يكتمل زواجها أو حتى كانت متزوجة ولكن الحياة الزوجية لم تدوم وقررت الإنفصال وأصبحت مطلقة ، فلا تهربي من العلاقة القديمة وتذهبي الى علاقة جديدة حتى تستشفي من العلاقة السابقة ، واعطي لنفسك الوقت الكافي للشفاء من هذه العلاقة ، فانتبهي كثيرا لهذه النقاط ولا تدخلي الزواج أبدا بسبب هذه الدوافع ، الزواج ليس مهرب من شئ ، فالزواج الهدف منه الحفاظ على حياة أكثر إستقرار وأكثر أماناً وأكثر سعادة .

الاستقرار في الحياة الزوجية

لأنكِ بالأصل يجب أن تكوني مستقرة ويجب أن تكوني سعيدة ويجب أن يكون عندك إشباع عاطفي ، و بوجود الشريك سيزيد من وجود هذه الأشياء عندك ، ولكنه لن يكون سبب في وجودك أو يقدم لكِ السعادة ، الزواج يجب أن يكون إضافة لكِ وإضافة جديدة لحياتك ومرحلة جديدة تعيشيها وهذه المرحلة كما قال الإسلام تسمى “السكن” فقد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم 

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ 

سورة الروم | آيه رقم 21

العطاء المتبادل بين الطرفين في الحياة الزوجية

بداية يجب أن تعرفي أنكِ مقبلة على قرار مهم ومهم جداً ومصيري ، الزواج حتي يسكن كل شئ فيكِ وذلك لتكوني أكثر نضجا لأن الزواج علاقة شراكة وسعادة وتقبل الطرف الآخرو التقدير و الإحترام بينكما وعطاء متبادل من الطرفين فلا تدخلي الزواج على أساس أن تأخذي فقـط لكن يجب العطاء أيضا ، الزواج علاقة شراكة متبادلة في الحب والعطاء والوفاء والتعاوان .

مفاتيح الحياة الزوجية السعيدة

لا تدخلي علاقة الزواج لأنكِ تحتاجين الى الحب ، فكثيراً من النساء المتزوجات تشتكي دائما من إهمال أزواجهن و عدم وجود السعادة أو التفاهم بينهما و تهتم كثيرا لهذا الأمر ، انتبهي أن تدخلي الى الزواج بغاية الأخذ فقط ، مثلا تحتاجين إلي الحب وإلي الإهتمام فيجب أن تعطي ايضا لا أن تأخذي فقط  ، لأن الزواج علاقة شراكة وأخذ وعطاء وتبادل من الطرف الآخر ، إذا لم تكوني مشبعة عاطفيا أو مشبعة فكريا وإذا لم تعتقدي أن الزواج سوف يضيف لحياتك فهنا تكون المشكلة فالزواج اضافة وليس ملئ إحتياج ، الزواج زيادة على زيادة.

الرجل المقبل على الزواج

الرجل المقبل على الزواج و المرأة يجب أن يعرفوا أنهم مقبلين على شركة بين الزوجين و كيفية بناء حياة أفضل في كل ما يخص حياتهم ، وليس مثلما تصور الأفلام والمسلسلات للفتيات أنها ستكون حياة رومانسية ووردية و القيام ببعض الواجبات الزوجية فقط ، للأسف هذه نظرة خاطئة ، لكن الحياة الزوجية عبارة عن العديد من المسؤوليات .

المسؤولية في الحياة الزوجية وواجبات الزوج والزوجة

فربما تكون سنة أولى زواج تكون بدون أولاد أو مسؤوليات كثيرة لكن بعد فترة يأتي الأطفال وتبدأ المسؤوليات من تربية الطفل و مصاريف البيت والحياة اليومية و تغيير الحياة بشكل عام ، فهنا تبدأ المشاكل ويمكن أن تؤدي الى الطلاق أو الخيانة ويمكن أن تشتكي المرأة أن الزوج لم يعد يهتم بها وأنها تريد مزيدا من الإهتمام أو يتحدث معها أو أن يجلس معها لفترات طويلة في البيت  بشكل مستمر ، يجب أن تقدري هذا الأمر جيداً ، وفي حال أن زوجك لم يعد يهتم بكِ ولكن حجم المسؤوليات يكبر شيئاً فشيئاً لذلك يجب على الرجل تخصيص بعض الوقت لقضاءه مع زوجتة و التواصل بينهما .

لكل بنت مقبلة على الزواج

احسني اختيار شريك حياتك ، و ضرورة الإستعداد النفسي لكل طرف منكما ، وإذا لم تكوني سوية نفسيا قبل الزواج فلا تنتظري أن تتحسن نفسيتك بعد الزواج ، إذا لم تحصلي على الإعجاب من نفسك أولاً فلا تنتظري إعجاب أحد بك ، اذا لم تكوني مشبعة عاطفيا وقوية الشخصية وتشعرين بتقدير نفسك و ذاتك قبل الزواج فلا تنتظري أن تكوني مشبعة عاطفيا أو ذات أهمية بعد الزواج ، لا تنتظري أن تأخذي قبل أن تعطي وهذه بعض النصائح لتملكين قلب زوجك بعد الزواج .

نصيحة لكل المقبلين على الزواج

الإستقلال قدر الإمكان عطفيا ونفسيا، إنتبهي جيدا أن تكوني قادرة على العطاء تصالحي مع واقعك وإرضي به تماما ، حبي نفسك وإرضي بها ، وحاولي التعرف على شخصيته اكثر في وقت الخطوبة ، ومن الضروري ايضا أن تحترميه و يحترمك ، وعندما تدخلي الى الزواج ادخلي بمشاعر متزنة نصيحة لكل المقبلين على الزواج ، يجب أن يكون عندك إستعداد وتهيئة نفسية وجسدية وعاطفية ، فالزواج من أسمى العلاقات على هذه الأرض لذلك ميزها الله سبحانه وتعالي بعقد وعهد أمام الله ، كونوا شركاء أوفياء تدم السعادة.

الاسئلة الشائعة

هذه مجموعة من أكثر الاسئلة شيوعا حول هذا الموضوع :-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أ. مريم العثمان

استشارية اسرية وتربوية ومدربة العلاقات الزوجية وتأهيل المقبلات على الزواج حاصلة على ماجستير في الارشاد الاسري والتربوي

تواصل معنا على:

المقالات الرائجة

Scroll to Top
Verified by MonsterInsights