Untitled-1

اسباب وعلاج الخوف عند الأطفال

هذه المقالة تحتوى على:

الخوف عند الأطفال

كثيراً ما تشتكي الأمهات و تقول طفلى يخاف من الظلام ، طفلى يخاف أن يكون وحيداً ، طفلى يشعر بالخوف الشديد من الخروج ، طفلي يخاف من الحشرات ، أو طفلى يخاف من النوم بمفرده ، أو طفلى يخاف من الأماكن المظلمة مشكلة تتكرر بشكل دائم ، ومن المشاكل التى يواجهها الآباء بشكل كبير، لذلك نقدم اليوم لكم موضوع الخوف عند الأطفال وكيفية العلاج ومواجهة تلك المخاوف .

تعريف شعور الخوف

الشعور بالخوف هو شعور طبيعي خلقه الله تعالى في الانسان مثل شعور الغضب أو الفرح أو الحزن أو القلق وأي شعور آخر وضعه الله في الانسان كلها مشاعر طبيعية ، والله سبحانه وتعالى لم يخلق اي شئ ويجعله في تكوين الانسان إلا أن يكون له فائدة ، فالسبب الأساسي من وجود شعور الخوف هو حمايتي أنا كانسان لأن شعوري بالخوف سيجعلني آخذ الحيطة والحذر .

مشكلة الخوف

إذا سمعت مثلاً أن هناك زلزال سوف يحدث فهذا سيجعلني أتخذ الإجراءات اللازمة حتى أحمي نفسي ، أو مثلا مخاوف الانسان من الحيوانات المفترسة ، أو خوف الانسان على حياته سيجعله يأخذ الحيطة والحذر عندما يواجه مثل هذه المواقف. فالشعور بالخوف سيزيد من سرعتي ومن قوتي البدنية التي لم تكن موجودة في الحالة الطبيعيه ، فشعور الخوف هو شعور صحي وموجود ولكن بمعدلاته الطبيعية .

أسباب الخوف والقلق

هناك نوعان من الخوف ، الخوف الطبيعي ، والنوع الثاني هو الخوف المكتسب الذي سنتحدث عنه اليوم خوف الطفل من أي شئ هو خوف مُكتسب وحتى يكتسب الطفل الخوف هناك طريقتان ، إما طريقة خيالية وهو أن يتخيل أي شئ ويرسمه بخياله ويخلقه داخل تفكيره ، أو شخص ما أوصل فكرة معينة للطفل وبدأ يخاف منها أو عن طريق موقف أو حدث معين أثَّر في شخصيته مثلاً إذا رأى الطفل شخص مصاب وينزف ويتألم فيخاف من منظر الدم وكل ما يتعلق بالجروح والإصابات .

علامات تظهر عند الطفل تدل على الخوف

يختلف الخوف عند الأطفال باختلاف العمر وتختلف أسبابه وطرق علاجه ، ومن الأعراض التي تظهر على الطفل عندما يشعر بالخوف

• أضطراب النوم .
• فقدان الشهية .
• صداع .
• ألم بالرأس في بعض الحالات .
• انطوائية .
• عدوانية .
• يطلب أن ينام مع أهله وليس وحده .
• حساس جداً ويبكي لأي شئ .

علاج الخوف عند الاطفال

دور الأهل في علاج الخوف عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على ما هو الخوف وما هي أنواع الخوف نأتي لطرق الوقاية والعلاج من الخوف وما هو الدور للوالدين في علاج حالة الخوف و الهلع عند الأطفال عزيزتي الأم لا تكسري الأمان عند طفلك ، الأطفال الصغار يولدون بالفطرة ومعهم الشعور بالأمان فلا تكسري الأمان عند الطفل ، بأن تهدديه أو تخوفيه ، للأسف الأمهات هي التي تزرع الخوف عند أطفالها ، لا تزرعي الخوف عند طفلك ، يمكنك أن تكوني أنتِ السبب الأساسي للخوف عند طفلك بهدف حمايته ، أو الوقاية والخوف الزائد لديك على الطفل ولكن كوني صارمة مع طفلك و واضحة ، فليس هناك سبب يجعلك تزرعي الخوف عند طفلك ، وحاولي أن تبني ثقة طفلك بنفسه لأن الوالدين لهما دور كبير في طرق التعامل مع الخوف عند اطفالهم .

أسباب الخوف الزائد عند الأطفال

انتبهي الى ما يشاهده الطفل من مشاهد الكرتون وغيرها على شاشة التليفزيون أو التليفون ، كثيراً ما تحتوي مشاهد الكرتون على العنف ومشاهد الخوف ، يجب أن يكون هناك رقابة على ما يشاهده الأطفال ، أحرصي على عدم مشاهدة الطفل لمشاهد العنف أو الرعب .

لا تستهزئ خوف طفلك

لا تضحكي أبداً على طفلك ، ولا تستهيني بخوفه أو تقولي له الكلمات الجارحة أو تقولي له باستنكار من ماذا تخاف ، أو أنتَ غبي أنتَ جبان ، لأن مشاعره يجب أن تحتويها بالأمان و ليس بالأستهزاء ، لأن الأستهزاء سـوف يؤدي الى زيادة المشكلة وليس علاجها ، فلا تستهيني بالأمر .

النقاش يخلص الطفل من الخوف

ناقشي طفلك بخوفه ، تساعد المناقشة و الكلام و الحديث مع الطفل في كثير من حالات الخوف والشعور بالقلق عند الأطفال ، تكلمي أكثر مع طفلك حول مخاوفه والأسباب التي تؤدي للخوف عنده ، وأجعلي الأسئلة جزء من الحوار معه ، تسأليه وتعطيه الجواب المناسب لكل اسئلته ، وتجعليه يجاوب على نفسه حول ما يخاف منه وذلك لمساعدة الأطفال في مواجهة خوفهم ، بعد أن تناقشيه في مخاوفه يجب أن تجعليه يواجه الشيء الذي يخاف منه تدريجياً ، ولكنه يجب أن يواجه ما يخاف منه تدريجياً حتى بنفسه يكسر الخوف بداخله ويعلم أنه قادر على تخطي هذا الموضوع بشكل ناجح، حاولي أن تقضي وقت خاص مع طفلك ، وحدكما لأن ذلك سيعمل على تقليل شعوره بالخوف جداً ، وحافظي على الأجواء الأسرية في البيت .

عززي شعور الأمان عند طفلك

ان الله موجود معنا دائماً ، وهو يحفظنا ويحمينا ، وجعل لنا ملائكة لتحمينا ، ايضا عززي شعوره بالأمان و التركيز على فكرة أنكِ موجودة معه فأنتِ بذلك تعملي على تعزيز شعور الأمان عند الطفل لعلاج جميع ما يخاف منه وبالتدريج سوف يواجه خوفه ، وقد يقول لكِ طفلك بأنه يخاف من شئ ما لكن في الحقيقة هذه طريقةً للفت الانتباه يُعبِّر بها الطفلُ عن الحاجة الى الأهتمام من الوالدين ، لذلك الأمر يتطلب منكِ أن تجلسي مع طفلك وتحتويه وتتكلمي معه بشكل مباشر ، ومعرفة حقيقة شعوره ومحاولة معالجة الأسباب التي قال لكِ انه خائف منها .

الاسئلة الشائعة

هذه مجموعة من أكثر الاسئلة شيوعا حول هذا الموضوع :-

قد تكون الأسباب متعلقة بالتنمية النفسية للطفل أو بالتجارب السلبية التي يمر بها الطفل.
يمكن مساعدة الأطفال على التغلب على الخوف من خلال تقديم الدعم العاطفي والتحدث معهم بشأن مخاوفهم وتقديم التشجيع والثقة في قدرتهم على التغلب عليها.
قد يعاني الأطفال من الشعور بالقلق والتوتر والتردد في إجراء أنشطة معينة والحاجة الملحة إلى الحماية والتأمين.
يمكن أن يؤدي الخوف إلى تأثيرات سلبية على الأطفال، مثل عدم القدرة على التفاعل الاجتماعي وتقليل الثقة في النفس والشعور بالعجز والاكتئاب.
بعض الإستراتيجيات الفعالة تتضمن التحدث بشكل صريح مع الطفل عن المخاوف المحتملة وتقديم الدعم العاطفي والمشاركة في الأنشطة التي تشجع الثقة في النفس. كما يمكن اللجوء إلى العلاج النفسي في بعض الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أ. مريم العثمان

استشارية اسرية وتربوية ومدربة العلاقات الزوجية وتأهيل المقبلات على الزواج حاصلة على ماجستير في الارشاد الاسري والتربوي

تواصل معنا على:

المقالات الرائجة

Scroll to Top
Verified by MonsterInsights