Untitled-1

سلوكيات التربية الصحيحة والإيجابية لطفلك

هذه المقالة تحتوى على:

التربية النفسية الصحيحة لطفلك

اذا كانت التربية الإيجابية موجودة في الأسرة فإنها تجعل الطفل يشعر بمزيد من الثقة ويزداد لديه الأعتزاز بالنفس وتتكون لديه رابطة مع الوالدين مبنية علي الثقة والاحترام ، وأيضا تربية الطفل تعتمد على الحاله النفسية للولدين اذا كان الوالدين ليس لديهم أى مشاكل وفى حياتهم سيسهل عليهم تربية الأطفال فى بيئة نفسية متوازنة وصحية ، وهذا يساعد الأطفال في أن حالتهم النفسية جيدة .

متطلبات التربية الإيجابيّة للأطفال

فى مقال سابق لنا تعرفنا على أنواع المُربين ، الطفل يولد بالفطرة ، إذا تربى في بيئة كلها إحترام ومحبة وتوجيه سوف يصبح شخصاً بالغاً سوي نفسياً وأخلاقياً وإنسان مسؤولاً وشخصاَ ناجحاَ ، وفي التربية الإيجابية يكون لدينا مزيج يتكون من العطف والحب والتفاهم والحماية .

متى تبدأ التربية الإيجابية لطفلك

أثبتت الدراسات الحديثة أن الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل هي أفضل الأوقات للبدء في التربية الإيجابية والصحيحة ، وهذا نظراً لأنها تؤثر في نمو الأطفال ، وتكون هذه السنوات الثلاث الأولى بالذات التي يتجاهلها الكثير من الأهل وتضيع أول ثلاث سنوات من عمره هباءً منثورا ، فيجب أن نهتم بالسنوات الأولى من عمر الطفل اهتماماً كبيراً في السنوات الثلاثة الأولى فيها تنمو قدراته الفكرية والعاطفية والأجتماعية ويتعلم العطاء وتقبل الحب ويكون لديه حب الأستطلاع والإصرار للتعرف على الأشياء المحيطة به وبالتأكيد يحتاج الطفل لكل هذه المهارات حتى يبني علاقات إجتماعية سليمة ويعيش حياة منتجة وسعيدة وسليمة .

أساليب التربية الإيجابية للأطفال

حتي تكون مُربي إيجابي انت بحاجة إلي أن تصنع ثقة كبيرة بنفسك وأن تحب نفسك أولاً وتفهم نفسك ثم تفهم طفلك. الإيجابية ليست تساهل أبداً وليس كوني مُربي إيجابي أن أكون متساهل مع طفلي يجب أن يكون هناك بعض الحزم وبعض الحدود التي يجب أن يعرف الطفل أن لا يتجاوزها حاليا .

أثر اللعب في بناء شخصية الطفل

اللعب هو مهمة الأطفال الأولى ومن أهم الاساليب لتعليم الطفل وتنمية مهاراته وجانب أساسي لتكوين علاقة إيجابية بين الطفل والوالدين ، والصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال

لاعبوهم لسبع وأدبوهم لسبع وصاحبوهم لسبع ثم اتركوا لهم الحبل على الغارب

قد نسب ذلك الأثر إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه

بمعنى أن أول سبع سنوات من عمر الطفل يجب أن تكون لعب ، اللعب ليس فقط وسيلة للتسلية أو لملأ الوقت ، لكن اللعب هو أساسي في تكوين شخصية الطفل لأنه يتعلم اصلً من خلال اللعب فلا تضجروا ابداً من كثرة لعبهم لاعبوهم وألعبوا معهم وحددوا وقتاً للعب معهم وعندما يكونوا مندمجين بلعبة ما شجعوهم ولا تقطعوا أندماجهم ابدأ .

التحدث مع الأطفال

يجب علي الآباء التحدث مع الأبناء ، لأنه يعمل تعزيز مهارة التكلم عند الطفل والأستماع لهم وسؤالهم من حين لآخر بماذا يشعروا ، أو ماذا يحتاجون ، تحدثوا مع أطفالكم دائماُ في أوقات اللعب أو عند تناول الطعام أو بعد رجوعهم من المدرسة تحدثوا كثيراً مع أطفالكم فكثرة هذه الأحاديث تبني الثقة بين الأبوين والأطفال وتبني الاحترام المتبادل بينكما وخصوصاً إذا كان التحدث مرافق له لمسات حانية أو احتضان بمعني أنك عندما تتحدث مع طفلك يمكنك أن تكون حاضن له أو تمسح على رأسه وعينك بيعينه وهكذا سيكون بينكما تواصل بصري ولمسي .

دور الثناء على الطفل في تشكيل شخصيته

تجنبي الأنتقاد الدائم وتعلمي فن الثناء والمدح عندما تمدحين الطفل فإنكِ تربي طفل واثق من نفسه ، لأن المدح يرفع المعنويات وخصوصاً في مراحل النمو ، فكم كان هناك أطفالاً صغاراً سعداء واثقين من أنفسهم ويتحدثون بثقة أكبر ولكن الأهل بالذم والأنتقادات والشتائم كسروا معنوياتهم أيضاً يمكننا تعديل السلوك السلبي بالمدح والثناء ولنا في رسول الله صل الله عليه وسلم قدوة حسنة لأنه كان المربي الإيجابي الأول ومعلمنا جميعا فإنه كان صلى الله عليه وسلم يعزز السلوك الايجابي والسلوك الجيد عند الصحابة وكان دائماً يطلق عليهم الألقاب الجميلة مثل ( أبو بكر الصديق – الفاروق – أسد الله – سيف الله ) كل صحابي له لقب مميز به وهذا من أنواع المدح والثناء المحبب والذي يجب أن نتبعه أيضا مع أطفالنا والمدح يكون للأفعال الإيجابية والسلوك الجيد للطفل .

كيف أقضي وقت ممتع مع أطفالي

قضاء الوقت الخاص مع الطفل من أجمل الاشياء التي يقوم بها الوالدين لتحفيز الطفل على تنمية المهارات وقضاء وقت ممتع للطفل والابوين فمثلاً يمكنك قضاء الوقت الخاص مع طفلك في قراءه القصص أو اللعب أو القيام بالأنشطة المختلفة أو الخروج من البيت قليلاً للتنزه أو يمكن للطفل أن يتحدث عن يومه في المدرسة مثلاً ، والأم تقوم بالاستماع اليه بإهتمام أو يمكنكم التحدث في الأمور والأحداث اليومية التي مر بها كلاكما ، حتى نعمل علي تقوية الصلة بين الآباء والأبناء وسوف تشاهدي نتائج قضاء الوقت الخاص مع الطفل بنفسك بعد القليل من الوقت فيجب عليكِ احترام الوقت الخاص مع الطفل و ضرورة تكراره بشكل يومي يمكن أن يكون من عشر دقائق الى نصف ساعة يومياً .

طرق لجعل أطفالك يحبون المدرسة

تشجيع طفلك علي طرح الأسئلة

عندما يطرح طفلك الأسئلة فلا تتردد ابداً في اجابته وتشجيعه علي التعبير عن رأيه بشكل مستمر ومن خلال اجابتك علي اسئلة طفلك سوف يشعر بالصدق والصراحة وسوف تعمل علي بناء علاقة قوية أساسها الاحترام والثقة والتواصل الفعال بين الأبناء والآباء ، فكثيراً من الأهـل لا يجابون على اسئلة اطفالهم أو يشعرون بالتوتر عند طرح الطفل للسؤال ولا يعرفون أهمية الإجابة على اسئلته ، فيلجأ الطفل الي البحث عن مصدر آخر للإجابة عن سؤاله ن وقد يكون هذا المصدر مكان خطر او شخص خطر .

كيف استغل هواية طفلي بشكل ايجابى

أسئلة الأطفال بوابات عقولهم

وأكثر هذه الاسئلة التي تكون حول الفضول الجنسي ، وكيف تجيبوا على هذا النوع من الاسئلة أو الاسئلة التي تتعلق بالكون أو بالله سبحانه وتعالى ، فنحن كأهل أو مُربين نتخوف من الإجابة على هذه الاسئلة ونأمرالطفل بالسكوت وعدم طرح هذه الاسئلة فيجب علينا أن نكون مثقفين وواعين وخصوصاً لهذه النقطة وبهذا أكون قد طرحت عليكم بعض من متطلبات وقواعد التربية الإيجابية للأطفال .

الاسئلة الشائعة

هذه مجموعة من أكثر الاسئلة شيوعا حول هذا الموضوع :-

يساعد التواصل الإيجابي بين الوالدين والأطفال على تنمية علاقة صحية ومستدامة ويعزز الثقة والاعتماد على النفس لدى الطفل.
يمكن للوالدين تشجيع السلوكيات الإيجابية لطفلهم من خلال استخدام المدح والتحفيز وتقديم الإرشادات الإيجابية وتنمية الثقة بالنفس.
يساعد التعامل باللطف والحنان في تربية الأطفال على تنمية العاطفة والأمان والاستقرار النفسي لدى الأطفال.
يمكن للوالدين تحفيز التفكير الإبداعي لدى أطفالهم من خلال تشجيعهم على التفكير بشكل مختلف والتجربة والتفاعل مع العالم من حولهم بطريقة مبدعة.
يمكن للوالدين تقديم الإرشادات الإيجابية لطفلهم من خلال استخدام الكلمات الإيجابية وتوجيه الانتباه للأفكار والسلوكيات الإيجابية وتحفيز الطفل على تطوير مهاراته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أ. مريم العثمان

استشارية اسرية وتربوية ومدربة العلاقات الزوجية وتأهيل المقبلات على الزواج حاصلة على ماجستير في الارشاد الاسري والتربوي

تواصل معنا على:

المقالات الرائجة

Scroll to Top
Verified by MonsterInsights